لجــــنـــة المـــرأة والــطـــفـــل

لجــــنـــة المـــرأة والــطـــفـــل

 يسعدنا باسم اللجنة النسوية التي تحمل اسم لجنة المرأة والطفل و في إطار المبادرة التواصلية و التعريفية بمجالات تدخلها على مستوى نشاط الجمعية    أن نقدم هذه الورقة .

ابتدءا جاءت هذه اللجنة في إطار التوجه العام للجمعية و الذي ينبني على أن  إحداث اللجان  هو استجابة لحاجة ملئ فراغ في جانب من جوانب اشتغال الجمعية الشيء الذي ينفي على هياكل الجمعية الطابع الشكلي ’و إنما لكل لجنة اختصاصات واقعية تباشرها على الأرض.

1 التعريف و الاختصاص : لجنة نسوية ينصب دورها على كل ما يخص المرأة والطفل.

2 أنشطة اللجنة :

  • تأطير الروض.
  • تأطير حصص محاربة الأمية.
  • تأطير حصص تعليم الخياطة و الفصالة و الطرز. الإشراف على تنظيم معرض سنوي للمنتوجات النسائية المحلية
  • الإشراف على حملات توظيب و توزيع الملابس.
  • تزويد الأعراس و المناسبات بالأواني و الأفرشة. 

 و لا يمكن الحديث عن هذه اللجنة دون الإشادة بالدور الريادي و الحيوي لمجموعة نساء نصرا طيات ( نسبة إلى قصر نصراط)في التعليم الأولي للأطفال وفي محاربة الأمية وفي مجال تعليم الحرف النسائية مع التأكيد على الطابع التطوعي لأغلب هؤلاء النسوة ,طابع لا يكاد ينال من عزمهن في الاستمرار على درب الجد و المثابرة عسى أن يحمل الغد أملا في طابع احترافي يخرجهن من الطابع التطوعي إلى وضع مستقر عبر موارد قارة , و إن كنا نرى جازمين أن ذلك اقل ما يمكن السعي لتوفيره لهن من باب الاعتراف لهن بالجميل و الشكر لهن على أطفال اعترف الأساتذة بتطور مستواهم مند إحداث الروض و على نسوة بتن يقرأن و يكتبن حروفهن الأولى و على فتيات بتن يتقن صناعة بعض المنتوجات المحلية .

 هؤلاء النسوة يشرفن على الروض و على دروس محو الأمية و على دروس الفصالة و الخياطة ...... يعانين لتسويق منتوجاتهن.

 ألا يسحقن الدعم و التشجيع ؟؟؟

كم هي الميزانية المرصودة لدعم أنشطتهن ؟؟؟

ما هو الجهد المبذول حتى نعطي قيمة لمبادرتهن؟؟؟

 يا من تزور قصر نصراط –و حتى إن لم تزره- هل سبق أن قمت بإطلالة على الروض؟ لتقف على من جندن وقتهن بإمكانيات تكاد تكون معدومة لوضع اللبنات الأولى في المسار التعليمي لصغار و صغيرات قصر نصراط ؟

هل سبق أن زرت حصة محاربة الأمية لتقف على من جندن وقتهن لإخراج أمهاتنا و أخواتنا و زوجاتنا و ذوات أرحامنا من ظلمات الجهل إلى نور العلم _ حسبما رأيت و ليس ما حكي لي _ لهن من الحماس و الرغبة في التعلم ما لا يكاد يفسره إلا رغبتهن في قراءة آيات من كتاب الله و عدم الاضطرار إلى البحت عن من يقرأ عليهن ورقة ربما كن تود الحفاظ  على مضمونها لأنفسهن  , فهل لهذا الجهد ثمن ؟.......... لا اضن ............

هل سبق أن زرت ورشة الخياطة و الفصالة و الصناعة التقليدية _ عفوا فلغاية كتابة هذه السطور لا مقر تابت لهذه الورشات  يستجيب للحد الأدنى من متطلباتهن _ يشغلن بجد و هن يعلمن أن نسبة المبيعات لن تتجاوز  /20 من الإنتاج ينتظرن بأمل و ترقب و قل بتخوف مناسبة عيد الأضحى حيت مناسبة إقامة المعرض السنوي لمنتوجاتهن انتظار و ترقب و تخوف يصاحبه هم إيجاد مقر لهذا المعرض علهن يتمكن من تصريف بعض منتوجاتهن ( و أعجب ممن يناقش الثمن و يتناسى البعد الرمزي التضامني التشجيعي لهده المبادرة ؟ )

ألا تستحق هؤلاء النسوة التشجيع , فهن ضمانة استمرار أنشطة تحفظ التاريخ و التراث و الخصوصية , إنتاجهن قيمة مضافة لهن و لنا و للمنطقة  و للذاكرة الجمعية  فهل سبق أن اقتنيت منتوجا من منتوجاتهن كإسهام في استمرار هذه الورشات , بل هل زرت المعرض أصلا ..............؟؟

خواطر لاحت عند الحديث عن هده اللجنة علها تجد آذان صاغية و قلوب واعية , و لنشجع كلا أو بعضا من هذه الأنشطة بحسب إمكانيات التدخل المتاحة .

فالجمعية حاليا تشرف على بناء و تجهيز القاعة النسوية متعددة الاختصاصات و المساعدة على تسويق منتوجاتهن .

و الروض قائم مند سنوات , و كذلك دروس محو الامية , أما من يد بيضاء ؟

" إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء و إليه ترجعون "

 

الجمعة 2 جمادى الثانية الموافق ل 6 مايو 2011

عن المكتب المسير